الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكتب الكنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mena_jesus

avatar

عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الكتب الكنسية   الجمعة يونيو 06, 2008 11:05 pm

نستطيع أن نقسم الكتب الكنسية إلى ثمان مجموعات كالآتى:

المجموعة الأولى:
الكتب المقدسة الموحى بها من الله. تسمى أحياناً الكتب الإلهية أى فكر الله. مثل (سفر المزامير- البشائر الأربعة- سفر أيوب – الأجبية- المزامير- سفر الرؤيا) ما يستخدم من الأسفار المقدسة داخل الكنيسة.هناك بعض الأسفار مأخوذ بعض الأجزاء منها داخل القطمارسات.

المجموعة الثانية:
الكتب التى تستخدم فى خدمة القداس الإلهى مثل ( الخولاجى ـ خدمة الشماس) عندما نقول القداسات نقصد القداسات الثلاث (الباسيلى_ والأغريغورى_ والكيرلسى )

المجموعة الثالثة:
تخص خدمة التسبحة مثل ( الأبصلمودية السنوية والكيهكية ـ طروحات " تعنى التفسير" ـ الإبصاليات " تتكلم عن المناسبة " وتقال بين ثنايا التسبحة ).

المجموعة الرابعة:
القراءات سواء اليومية أو فى المناسبات مثل ( القطمارسات السنوية قبطى وعربى) وكلمة قطمارس مأخوذة من الكلمة القبطى قطمارس ( " قاط " طبقاً لى أو حسب ) ("ميرس" نصيب القراءة اليومية) وتترتب القطمارس اليومية بحسب القديس الذى نحتفل به إن كانت العذراء أو الملائكة أو الرسل أو الشهداء أو الرهبان أو الرعاة .كل نوع من هؤلاء له قراءات وعندما تتكرر المناسبات باحتفالنا بالقديسين تتكرر نفس القراءات نسميها مبدأ الإستلاف. وهناك قطمارس المناسبات مثل (الصوم الكبير ـ الخماسين ـ البصخة ـ الدلال "يبين النظام" ـ السنكسار "سير القديسين" ـ الدفنار " هو نفسه سير القديسين لكنه يقال فى التسبحة " ).

المجموعة الخامسة:
كتب الخدمات مثل كتب ( المعمودية ـ الميرون ـ الخطبة والزواج ـ التماجيد ـ القناديل"سر مسحة المرضى" ـ الجنازات )

المجموعة السادسة:
كتب المناسبات مثل (اللقان ـ السجدة ـ دورة الصليب ـ الشعانين )

المجموعة السابعة:
كتب خاصة بالرئاسة الدينية مثل (كتاب الرسامات "رسامة الشمامسة والكهنة " ـ التدشين أو التكريس "تدشين الكنائس والأيقونات والمعمودية والمذبح وسيامة الرهبان وكتاب تجنيز الأساقفة والبطاركة ".

المجموعة الثامنة:
مجموعة كتب خاصة برئاسة الكنيسة العليا بالأب البطريرك مثل ( سيامة البطاركة والأساقفة " لا يرسم أسقف أسقفاً أخر لا بد من البطرك مع المجمع " الأساقفة يرسموا بطرك لكن لا يرسموا أسقف إلا عن طريق البطرك" وهذا من حكمة الكنيسة لئلا كل مجموعة أساقفة يرسموا أسقف وبهذا لا يكون هناك نظام . لكن خليفة القديس مار مرقس مع المجمع هم الذين يرسموا الأساقفة وفى حالة خلو الكرسى البطريركى المجمع يرسم بطرك لكن لا يرسم أسقف فى وجود البطرك أو فى عدم وجوده أى أن الأاساقفة لا يرسموا أساقفة فى خلو الكرسى البطريركى يرسموا بطرك وهو مع المجمع يرسم الأساقفة " هذا نظام وترتيب وحكمة. كتاب تقديس الميرون هذا كتاب خاص برئاسة الكنيسة العليا. كتاب مسح الملوك ) . هذه ليتروجية القراءات وكلمة ليتروجية من كلمتين (لاؤس أى شعب ) و (أرجيا أى خدمة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mena7ob.up-your.com/
 
الكتب الكنسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
st-m.d.m :: قصص وكتب :: كتب مسحية-
انتقل الى: